تقرير انجازات المؤسسة التعاونية الأردنية لعام 2021
حققت المؤسسة التعاونية العديد من الانجازات خلال العام 2021، شملت محاور مختلفة في مجالات التعاون، والمشاريع والدعم الفني، والتدريب التعاوني، إضافة إلى انجازاتها على الصعيد الرقابة والشؤون المالية، والإدارية، والعلاقات العامة والإعلام، والتي نستعرض ابرزها:
المجال التعاوني
- التدقيق والمصادقة على (800) ميزانية.
- تيسير اتصال الجمعيات التعاونية مع الجهات المانحة والداعمة حيث حصلت 39 جمعية تعاونية على تمويل مالي بقيمة 2.15 مليون دينار.
المستوى القانوني
عدد الجمعيات التي تم تسجيلها (36) جمعية.
عدد الجمعيات التي تم تصفيتها (41) جمعية.
عدد الجمعيات التي تم تعديل الأنظمة الخاصة بها (8) جمعية.
عدد الجمعيات التي تم الغاء تسجيلها (27) جمعيات
أصدار أختام لـ (36) جمعية حديثة التأسيس.
إصدار شهادات تسجيل لـ (36) جمعية.
مجال المشاريع والدعم الفني
بلغت مساحة الأراضي المزروعة بعلياً والمتعاقد عليها ضمن مشروع اكثار البذار في أقاليم المملكة الثلاثة؛ لزراعة بذار القمح والشعير نحو 29776 دونماً.
منح عدد من الجمعيات التعاونية من خلال برنامج التعويضات البيئية معدات زراعية (جرارات ومعداته/ بذار وأسمدة/ شبكات ري/ مضخات/ مولدات كهربائية).
بلغت كمية بذار القمح والشعير المباعة للمزارعين 3013 طناً.
متابعة تنفيذ مشاريع 42 جمعية تعاونية رعوية مستفيدة من برنامج التعويضات البيئية/ وزارة البيئة بقيمة 1.665 مليون دينار.
توقيع اتفاقيات جديدة مع 12جمعية تعاونية زراعية عاملة في مناطق البادية الأردنية؛ للستفادة من برنامج التعويضات البيئية بقيمة 170 ألف دينار.
بلغ عدد المزارعين المتعاقدين ضمن المشروع 401 مزارعاً.
مجال التدريب والتثقيف التعاوني
- تدريب 84 موظف بدورات داخلية
- تدريب 7 موظفين والحاقهم بدورات خارجية
في مجال تدريب الجمعيات التعاونية
- تدريب 75 من أعضاء الجمعيات التعاونية؛ لرفع قدراتهم من النواحي (التشريعية، الإدارية، محاسبة الجمعيات).
- إلحاق 3 تعاونيين في دورات تدريبية خارجية بجهورية مصر وتونس.
المجال الاداري وتنمية الموارد
تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين المستحقين للترفيع الوجوبي والجوازي لعام 2021، والتنسيق مع مديرية التدريب لمنحهم الدورات المطلوبة.
اعداد نماذج تقييم الاداء السنوي لعام 2021 وتوزيعها على المديريات ومتابعة انجاز المرحلة الاولى والثانية لتقييم الاداء مع المدراء المعنيين والمصادقة على النتائج وتسليمها لديوان الخدمة المدنية في موعدها المحدد بتاريخ 2021/12/30.
تعديل المسميات الاشرافية للموظفين الحاصلين على تسيير اعمال قسم وتحويلهم الى قائم باعمال، وذلك بناءً على تعليمات وصف وتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية.
اعداد الرواتب والزيادات السنوية وتسليمها لمديرية الشؤون المالية لغايات اعداد موازنة عام 2022.
مجال أتمتة عمل المؤسسة قامت بما يلي
ادارة و تسهيل اجتماعات التواصل عن بعد مثل (Zoom, MS meeting, WebEx).
الربط مع وزارة الاقتصاد الرقمي و الريادة عبر سيرفر معين ليتم عن طريقه فرمتة بعض الاجهزة الحاسوبية و تجهيزها( جهاز الباو).
متابعة الربط مع وزارة المالية على نظام GFMIS و تسهيل الاجراءات ومع البنك المركزي الاردني.
متابعة نظام ادارة و محاسبة جديد للجمعيات التعاونية.
المجال المالي
وفي هذا المجال قد عملت على ما يلي:
بلغ إجمالي انفاق المؤسسة نحو 1.813 مليون دينار.
تطبيق النظام المالي الحكومي GFMIS.
تحصيل 237 ألف دينار قيمة قروض على المدينين.
متابعة أعمال الغربلة والتعقيم في محطات اكثار البذار في اربد ومأدبا، إضافة إلى تدقيق الاستلام والصرف منها وإلى المزارعين
انجاز معاملات براءة الذمة الواردة للمؤسسة.
رقع إشارة الحجز عن المدينين بما يقارب 370 كتاب حجز.
متابعة القضايا لدى المحامين فيم يخص الشؤون المالية.
متابعة عطاءات التعويضات البيئية، وتنفيذها وصرف مستحقاتها للمقاولين حسب الأصول.